أخر الاخبار

20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم
يعتبر نظام لينكس من بين انظمه التشغيل الاكثر  استعمالا والاكثر شهرة في عالمنا، اذ ان معظم الخوادم الموجودة في العالم تعتمد على نظام لينكس كنظام اساسي، وبالتالي من المهم جدا ان تكون بمعرفة باساسيات هذا النظام ومعرفة الاوامر الاساسية التي يعتمد عليها نظام لينكس. 
في هذا المقال سنتحدث عن اهم اوامر نظام لينكس التي يجب عليك معرفتها للبدء في استعمال النظام، بحيث عندما تكون بمعرفة بهذه الاوامر سيكون من السهل  عليك  ان تتعلم نظام لينكس و تقوم بتنفيد مهماتك بشكل اسرع.
يتوفر نظام لينكس على العديد من الاوامر والتي لا يتسع المجال لتغطيتها في هذا المقال لذلك سنركز اليوم على الاوامر الاساسية التي يجب عليك معرفتها.
بخلاف الأنظمة الاخرى التي تكون اغلب تطبيقاتها وبرامجها تعمل بالواجهه الرسومية فان نظام لينكس يعتمد بشكل كبير على سطر الاوامر، و يرجع السبب في ذلك إلى ان سطر الاوامر يكون اسرع واسهل في التعامل بخلاف الواجهة الرسومية.
في هذا المقال ستتعلم الاوامر الأساسية في نظام لينكس، كإنشاء الملفات و المجلدات و تصفحها و قراءة محتواها إلى غير ذلك. 
في هذا المقال سننفد الاوامر على توزيعة  Kali Linux  ، و الاوامر هي نفسها في التوزيعات الأخرى. و يمكنك كذلك استعمال تطبيق termux على الهواتف لتطبيق ما تعلمته في هذا الدرس. 

1.أمر ls  

يعتبر أمر ls من بين الاوامر اكثر استخداما، بحيث يتم استعماله لعرض محتوايات مجلد معين، كما في المثال اسلفله عندما نقوم بكتابة الامر ls ،يعرض لنا المجلدات التي يحتوي عليها المسار home

20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

2. أمر cd 

يعتبر أمر cd من بين الاوامر الاكثر استخداما ،و هو اختصار ل " change Directory" اي "تغيير المسار"، و يُستعمل عندما نريد الانتقال من مسار إلى مسار اخر، مثلا في المثال السابق لدينا تسع مجلدات و هم : Desktop، Documents ، Downloads، Music الخ ، و في حالة اردنا الانتقال إلى احد هذه المجلدات كل ما علينا هو كتابة الامر cd متبوع باسم المجلد، مثلا " cd Documents" ، و سينقلنا داخل مجلد Documents، و يمكنك كتابة الامر ls لمعرفة ماذا يوجد داخل مجلد Documents

20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

3. أمر pwd

أمر pwd هو اختصار ل "Print Working Directory"، أي كتابة اسم المسار الذي نتواجد عليه الان، و دوره بكل بساطة يخبرنا عن المسار الذي نتواجد فيه، مثلا في المثال اسفله يخبرنا باننا نتواجد داخل مسار /home/kali/Documents
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

4. أمر mkdir 

امر mkdir هو اختصار ل  "make directory"، اي انشاء مجلد جديد، مثلا اذا اردنا انشاء مجلد جديد داخل المجلد Documents، كل ما علينا هو كتابة الامر mkdir متبوع باسم المجلد الذي نريد انشاؤه. في المثال اسفله قمنا بإنشاء مجلد تحت اسم Doc1. 

20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

5.أمر touch

امر touch هو أمر يتم استعماله لإنشاء ملف جديد، فكل ما عليك هو كتابة الامر touch، متبوع باسم الملف الذي تريد انشائه ، مثلا في المثال اسفله سنقوم بإنشاء ملف، باسم file.txt داخل المجلد Documents

20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم
و دائما ينصح كتابة امتداد الملف، حتى تعرف نوعية البيانات التي يحتوي عليها، مثلا امتداد .txt نعرف ان الملف يحتوي على بيانات نصية، امتداد .html نعرف ان الملف عبارة عن مستند html، امتداد .Py نعرف ان الملف عبارة عن ملف يحتوي على اكواد python، إلى غير ذلك. 

6. أمر rm 

امر rm هو اختصار لكلمة remove اي "حدف" ،و هو أمر نستخدمه لحذف الملفات او المجلدات ، مثلا لحذف ملف file.txt، كل ما علينا هو كتابة الأمر rm file.txt.
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

7. أمر rmdir 

امر rmdir هو اختصار ل " Remove Directory" ،اي حذف مجلد. مثلا لحذف مجلد Doc1 كل ما علينا هو كتابة الامر rmdir Doc1

20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم
يتم استعمال امر rmdir لحذف مجلد فارغ، بحيث لن يعمل الامر في حالة كان المجلد يحتوي على ملفات او مجلدات أخرى.  
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

8. أمر rm -rf 

امر rm - rf هو أمر يتم استعماله لحذف مجلد يحتوي على ملفات او مجلدات أخرى. اي بمعنى اخر يتم استعماله لحذف مجلدات غير فارغة. 
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

9. امر mv 

امر mv هو اختصار لكلمة move ،و هو بكل بساطة يتم استعماله لتغيير اسم ملف او لنقله من مسار إلى مسار اخر. يقوم بوظيفة الامر rename و الأمر cut على الواجهة الرسومية. 
فاذا اردت تغيير اسم ملف داخل مسار معين فقط تقوم بكتابة الامر mv متبوع باسم الملف المراد إعادة تسميته، متبوع بالاسم الجديد للملف. مثلا في المثال اعلاه، سنغير اسم الملف file.txt إلى الاسم test.txt. 
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم
اما في حالة نقل الملف من مسار إلى اخر، كل ما عليك هو كتابة الامر mv متبوع باسم الملف المراد نقله، متبوع بالمسار الجديد للملف. مثلا 
mv filename.txt /home/new_folder

10. أمر cp 

امر cp هو اختصار ل copy ،و دوره هو نسخ الملفات و المجلدات، و يعمل بنفس طريقة عمل mv، فقط هو يعمل بنسخ الملفات عوض نقلها. 

20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

11. أمر cat 

أمر cat هو امر يمكنك من قراءة محتوى ملف معين من خلال سطر الاوامر، مثلا لديك ملف و أردت معرفة ماذا يوجد داخل الملف، كل ما عليك هو كتابة أمر cat متبوع باسم الملف المراد قراءته. 
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

12. امر clear 

أمر clear هو أمر وظيفية تنظيف الطرفية من الاوامر السابقة، اي محو كل ما هو مكتوب على terminal. 

13. أمر history 

أمر history هو امر يقوم بطباعة جميع الاوامر التي قمت بتنفيدها على terminal، و هو امر يساعد في حالة قمت بنسيان احد الاوامر التي قمت بكتابتها في السابق. 

14. أمر top

امر top هو أمر يعطيك نبدة عن العمليات و الخدمات التي تعمل على الجهاز، شبيه نوعا ما بمدير المهام  task manager على الويندوز .
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم
يمكتك كذلك تنفيد الامر ps - aux لمعرفة الخدمات المفتوحة في الجهاز. 

15. امر kill 

امر kill هو امر يتم استعماله لإنهاء خدمة معينة، مثلا لديك خدمة apache مفتوح على الجهاز ،و اردت قفلها كل ما عليك هو، تنفيد الامر kill متبوع برقم الخدمة. 
مثلا في المثال اسفله، قمنا بتنفيد الامر ps - aux لمعرفة الخدمات المفتوحة في الجهاز ، و كما ترون لدينا برنامج mousepad مفتوح، و يحمل ID 4074.
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم
 اذن من اجل قفل البرنامج من خلال سطر الاوامر كل ما علينا هو كتابة الامر kill 4074.
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

16.  امر Ifconfig 

امر ifconfig هو امر خاص بالشبكات، حيث هذا الامر سيعطيك معلومات عن الشبكة مثل  عنوان بروتوكول الانترنيت ، subnet mask و غيرها من المعلومات الخاصة بالشبكة. 
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

17.  أمر wget 

امر wget هو امر يتم استعماله لتنزيل الملفات من على الانترنيت، بحيث امر wget يُسهل عليك تحميل الملفات من على الانترنيت دون الحاجة إلى فتح المتصفح. كل ما عليك القيام به هو تنفيد الامر wget متبوع برابط الملف المراد تحميله. 

  18. أمر sudo 

امر sudo هو اختصار ل Super User Do ، و عند تنفيد هذا الأمر سيعطيك صلاحية جدر النظام Root ، اي بامكانك تنزيل التطبيقات و التعديل على ملفات النظام و غيرها. 

19. أمر dpkg - i  

امر dpkg مع الخيار - i هو امر يسمح لك بتثبيت البرامج على النظام التي لها امتداد deb. ، مثلا قمنا في الامر السابق بتنزيل برنامج باستخدام أمر wget، و من اجل تثبيت هذا البرنامج على النظام سنقوم بتفيد الامر dpkg - i متبوع باسم البرنامج المراد تثبيته. 

20. أمر man 

أمر man هو اختصار  ل manual، وظيفة هذا الامر انه يقوم بشرح الأوامر الاخرى، مثلا اذا كنت لا تعلم  ما وظيفة أمر ما. فقط قم بكتابة man متبوع باسم الامر ، مثلا اذا أردت معرفة وظيقة الامر cp كل ما علي هو كتابة man cp. و سيعطيك النتيجة التالية. 
20 أمرا في نظام لينكس عليك معرفتهم

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-