أخر الاخبار

ما هو الهاكر؟ و ما هي أنواع الهاكرز؟

ما هو الهاكر؟ و ما هي أنواع الهاكرز؟

 دائما ما تروج الأفلام و المسلسلات إلى فكرة مفادها ان الهاكر هو شخص شرير و مجرم، يجلس خلف الحاسوب و يقوم بكتابة أوامر بسيطة على شاشة سوداء بألوان خضراء، و في غضون ثواني أو دقائق قليلة يستطيع اختراق النظام .

هذه النظرة،هي نظرة خاطئة تماما  ، فالهاكر أو المخترق ليس دائما شخص شرير، بل بالعكس تماما، اغلب الهاكرز ليسو باشرار أو مجرمين. بل هناك أنواع كثيرة من الهاكرز أو المخترقين. 

تنقسم فئات الهاكرز بناء على نية و هدف الهاكر من الإختراق،  بحيث هناك هاكرز يقمون بالاختراق من أجل أهداف نبيلة، تهدف إلى حماية النظام (الهاكر الأخلاقي) و آخرون من أجل أهداف  إجرامية تسعى إلى السرقة و التخريب(الهاكر غير الأخلاقي). 

في هذا المقال سنفصل في انواع و فئات المخترقين او الهاكرز، و سنزيل اللبس عن هذا الموضوع. 

قبل البدء في التعرف على أنواع الهاكرز، دعونا اولا نتعرف على مفهوم كلمة هاكر

مفهوم كلمة هاكر 

كلمة هكر و تكتب أيضا بالعربية "هاكر "، هي كلمة انجليزية و تعني بالعربية "قرصنان الانترنيت" . 

كلمة هاكر تطلق على الشخص المبرمج المحترف المتمكن من الحاسوب و أمن المعلومات، بحيث يمتلك القدرة على تحديد الثغرات في النظام و اختراقها، بغض النظر عن نيته في ذلك.

يمكن للهكر ان ينذرج تحت مظلة الهكر ذات القبعة البيضاء، و هو هكر أخلاقي يسعى إلى زيادة أمان النظام و حمايته من الإختراق،او هاكر ذات قبعة سوداء يسعى الى تخريب النظام و تعريض سلامته للخطر،كما يمكن للهاكر ان يمزج بين النوعين، و ينضم الى مجموعة الهاكرز ذات القبعة الرمادية. 

اصل كلمة هاكر

حسب ويكيبيديا ، كلمة هاكر بالانجليزية Hacker و بالعربية قرصان ، هي" كلمة أطلقت على مجموعة من المبرمجين الاذكياء، الذين يقمون بتحدي الانظمة المختلفة، و محاولة اقتحامها، بذون ان تكون لديهم بالضرورة نية في الحاق الضرر بهذه الانظمة ، و إنما اختراق هذه الانظمة دليل على قدرتهم و موهبتهم" .

الفرق بين الهاكر و الكراكر  

كثير من الناس يخلطون بين كلمة هاكر و كلمة كراكر ، بالرغم بانهما كلمتين ممكن ان تكون لديهم نفس المعنى في بعض الحالات الا انهما مختلفتين في حالات اخرى ، فالهاكر هي  كلمة تطلق بصفة عامة، على كل شخص بارع في مجال البرمجة و الحاسوب، و يمتلك القذرة على اختراق النظام بغض النطر عن نيته ، و التي قد تكون نية حسنة او نية سيئة. 

اما الكراكر فهو هاكر له دائما نية سيئة ، يقوم باستعمال موهبة في الجانب السلبي  من الاختراق، و في الغالب يقوم بقرصنة البرامج و التطبيقات و التحايل على الانظمة. 

اذن كلمة كراكر هي كلمة للتفريق بين الهاكر الصالح و الهاكر المفسد، فعندما تسمع كلمة كراكر فيقصد بها دائما الهاكر الغير الأخلاقي. 

أنواع المخترقين أو الهاكرز 

الانواع الرئيسية. 

يمكن تقسيم فئات الهاكرز إلى فئتين أو مجموعتين :

مجموعة رئيسية تتكون من الأنواع الثلاثة المشهورة  للهاكرز و هي :

  • هاكر ذات قبعة بيضاء؛ 
  • هاكر ذات قبعة سوداء؛ 
  • هاكر ذات قبعة رمادية. 

و مجموعة ثانوية، تتكون من أنواع أخرى من الهاكرز نذكر منها :

  • هاكر ذات قبعة حمراء؛ 
  • هاكر ذات قبعة زرقاء؛ 
  • طفل الهاكر؛
  • هاكر نشيط.
لنبدأ بتعريف كل نوع على حدى، و لنبدأ بالمجموعة الرئيسية لانواع الهاكرز. 

النوع الأول : هاكر ذات قبعة بيضاء. 

الهاكر دات القبعة البيضاء و يسمى أيضا الهاكر الأخلاقي، هو نوع من المخترقين، يستعمل موهبته في الجانب الإيجابي من الاختراق، بحيث يقوم بالاختراق من أجل كشف و إيجاد الثغرات الموجودة في نظام ما، بهدف إصلاحها و ترقيعها، قبل استغلالها من طرف هاكرز ذات نوايا سيئة.

قبل أن يقوم الهاكر ذات القبعة البيضاء باختبار الإختراق على نظام ما، ياخد اولا تصريح أو رخصة من صاحب أو مالك هذا النظام،و يتم تحديد بدقة النقاط و المساحة المخصصة للاختبار الاختراق عليها، و بالتالي تجري الأمور في مسار قانوني و أخلاقي.

عندما تريد شركة ما أو جهة طرح منتوج جديد في السوق، سواء كان موقع أو تطبيق، يتم اولا اختبار مدى سلامة هذا المنتوج، و يتم ذلك عن طريق اختبار الاختراق عليه من طرف هاكر أو هاكرز محترفين، حيث يستعملون نفس الأدوات و التقنيات التي يستعملها الهاكرز ذات النوايا السيئة أو الهاكرز ذات القبعات السوداء.

النوع الثاني : هاكرز ذات القبعة السوداء

هاكر ذات القبعة السوداء أو الهاكر الغير الاخلاقي، هو هاكر يوجه موهبته في المنحى السلبي للاختراق ، بحيث يقوم بالاختراق بغرض السرقة و التخريب.

يقوم الهاكر ذات القبعة السوداء بالهجوم على  المواقع أو التطبيقات بغرض الحصول على المال، حيث يقوم  بسرقة بيانات المستخدمين من أجل بيعها أو ابتزازهم بها،أو عن طريق نشر برامج ضارة على الشبكة أو نشر ما يسمى بفيروسات الفدية، و هي عبارة عن فيروسات تقوم بتشفير ملفات الضحية ، و من أجل استعادة مفتاح فك التشفير يطلب الهاكر فدية من المال. 

و أحيانا أخرى يقوم الهاكر الغير الأخلاقي بتخريب النظام بغرض المتعة فقط و اتباث الذات.

النوع الثالث : هاكر ذات القبعة الرمادية.

الهاكر ذات القبعة الرمادية هو مزيج بين النوعين الأولين، أي هو هاكر غامض، يقف في منطقة محايدة، لا تعرف إلى أي نوع ينتمي، فاحيانا يتصرف تصرفات الهاكر الأخلاقي و يقوم بالمساعدة في حماية النظام ، و أحيانا أخرى يتصرف تصرفات الهاكر الغير الأخلاقي و يقوم بتخريب النظام. 

يطلق الهاكر ذات القبعة الرمادية كذلك على الهاكر الذي يخترق نظام ما بدون إذن صاحب أو مالك النظام، و لكنه لا ينوي ابدا الاضرار بهذا النظام، و إنما يفعل ذلك للفت انتباه صاحب النظام، و قد يساعده في تحسين هذا النظام. 

الهاكر ذات القبعة الرمادية يمتلك جزءا من صفات الهاكر ذات القبعة البيضاء ؛بحيث لا  يسعى إلى تخريب النظام، و لكن في نفس الوقت يتملك جزء من الهاكر ذات القبعة السوداء، لأنه يخترق النظام بدون الحصول على رخصة و تصريح صاحب هذا  النظام، و بالتالي يعتبر هذا الإختراق غير قانوني. 

الانواع الثانوية.

بعد ان تعرفنا على الانواع الاساسية للهاكرز ، ننتقل الان الى التعريف ببعض الانواع الفرعية او الثانوية :

النوع الاول : هاكر ذات قبعة حمراء (الفريق الاحمر ).

هاكر ذات قبعة حمراء، و يطلق عليهم أيضا الفريق الاحمر أو Red Team ، و هم نوع من الهاكرز المحترفين، و في الغالب يكونون تابعون لجهات عسكرية أو حكومية،دورهم هو دور هجومي، بحيث يقومون باستعمال وسائل و تقنيات متقدمة من اجل البحث عن الثغرات و الاخطاء الموجودة في النظام و استغلالها . 

النوع الثاني : هكر ذات قبعة زرقاء (الفريق الازرق).

هكرز ذات قبعة زرقاء، يطلق عليهم أيضا اسم الفريق الأزرق، و هم ايضا في الغالب يكونو تابعون لجهات عسكرية أو حكومية، دورهم هو الدفاع عن النظام و حمايته من اي تهديد محتمل.

الفريق الاحمر vs الفريق الأزرق:

إذا كنت لازلت مرتبك بخصوص تعريف كل من الفريق الأزرق و الفريق الاحمر و دورهم، سنحاول في هذه الفقرة توضيح هذا الأمر. 

الفريق الاحمر هو مصطلح مرتبط في الغالب بالجانب العسكري، و هم مجموعة من المحترفين في مجال أمن المعلومات ،يقمون بتقليد الهجمات التي قد يقوم بها العدو ضذ النظام، و يتم التعاقد مع الفريق الاحمر لاختبار مدى فعالية الفريق الازرق،بحيث يتم جعل الهجوم واقعيا إلى حد ما،و يحاول الفريق الاحمر اختراق دفاعات الفريق الأزرق من خلال البحث عن الثغرات و استخدام مختلف أساليب الهندسة الاجتماعية، و البرامج المتقدمة، في حين يقوم الفريق الأزرق بالتصدي لهذه الهجمات و محاولة ايقافها و منعها. 

النوع  الثالث : أطفال الهاكرز.

هذا النوع من الهاكرز يطلق على المخترقين الذين يقمون بالاختراق بصفة عشوائية و عمياء، فهم أشخاص غير خبراء في المجال، كل ما يقمون به هو تقليد ما يفعله الآخرون، بدون أن يفهمو كيف؟ و لماذا يفعلون ذلك؟

يستعمل أطفال الهاكرز أدوات و برامج جاهزة، تم تصميمها من طرف هاكرز محترفين، و باستعمال هذه الأدوات يقمون باختراقاتهم ،بدون أن تكون لديهم اي خلفية عن كيفية عمل هذه الأدوات أو البرامج.

أطفال الهاكرز يشكلون خطرا كبيرا على النظام، بسبب انهم يستعملون ادوات و أساليب الإختراق بجهالة،و لا يملكون وعي عن الخطر الذي قد تشكله هذه الأدوات أو الأوامر التي ينفذونها على سلامة  النظام. 

و من جانب اخر ،أطفال الهاكرز يشكلون أيضا خطورة على أنفسهم، بحيث يقوم بهذه الإختراقات بطرق غير قانونية، و بالتالي قد ينتهي بهم المطاف في السجن. 

النوع الرابع  : هاكرز نشيطون.

هاكرز نشيطون هو اسم يطلق على نوع من المخترقين الذي يقمون بالاختراق بهدف الدفاع عن أيديولوجية معينة، سواء كانت سياسية أو دينية. 

يستغل هذا النوع من الهاكرز مهارتهم، كشكل من أشكال النضال.اذ يقمون باختراق المواقع أو المحطات التلفزيونية من أجل نشر رسالتهم. 

الكلمة الاخيرة  

الهاكر أو المخترق هو فنان في عالم الحاسوب و البرمجة ،ليس دائما شخص سيء، و إنما هو في الغالب شخص يهدف إلى حماية النظام ، و زيادة امانه. 
إذا كنت تريد أن تذخل إلى مجال أمن المعلومات و الإختراق ،عليك أن تسلك مسار الهاكر الأخلاقي،و ان توجه موهبتك في المنحى الإيجابي، و يمكنك الاطلاع على المقال التالي لمعرفة الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتصبح هاكر أخلاقي محترف.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-